ResearchOER Journal :: Issue 02: The use of Open Content Learning Activities

تحفيز المتعلم الحر في الوطن العربي للمساهمة في المواقع التعليمية المفتوحة

 

د. آمال حنا

مديرة التحرير

المجلة الدولية لبحوث المواقع التعليمية المفتوحة

Amal.Hanna@ResearchOERJournal.net

 

 

الملخص

 

 

الخلفية والأهداف البحثية: إن الحافز يمثل محور أي عملية تعليمية حيث لا يمكن التعلم سواء من الطالب أو الدارس الحر في المراحل المختلفة بدون وجود الرغبة في التعلم. لقد جاءت نطرية المحددات الذاتية Self-Determination Theory (SDT) لتشرح لنا كيف يمكن تحفيز المتعلم من خلال خلق حالة من الإستمتاع بالتعليم أو من خلال إيجاد وتحفيز نواحي الفضول لدى المتعلم. وفي حالة أحوال عدم وجود الرغبة في التعلم النابعة من داخل المتعلم تأتي دور الحوافز الخارجية مثل الثواب والعقاب. في الحقيقة لم توفر لنا النظريات الحديثة ما يفسر حوافز المساهمة في الأنشطة التعليمية المبنية داخل المواقع مفتوحة المحتوى Open Content Learning Activities (OCLA).  ليس هذا فقط فنحن بالحقيقة نحتاج إلى إيجاد أدوات بحثية تمكنا من قياس هذه الحوافز الفريدة المتعلقة بالأنشطة مفتوحة المصدر.

 

الأدوات البحثية: لقد تم تصميم إستمارة إستبيان متاحة على الإنترنت online questionnaire. هذه الإستمارة تستبين عن حوافز المساهمة في أنشطة المواقع التعليمية المفتوحة وأيضاً الأسباب التي تقف خلف عدم المساهمة. الجزء الأكبر من هذا الإستبيان عبارة عن مقياس ليكرت. لقد وقع إختارنا على موقع ويكي الكتب  Wikibooks لما فيه من مساهمات كثيرة باللغة العربية كما اللغة الإنجليزية.

 

النتائج والخلاصة البحثية: تم إجراء إختبارات تحليل العوامل للكشف عن العوامل المحفزة والمعيقة للمساهمة في أنشطة المواقع التعليمية المفتوحة. وجاءت عدد الإجابات على إستمارة الإستبيان 262 إجابة خاضعة للتحليل تشمل ليس فقط الناطقين باللغة العربية بل أيضاً الناطقين باللغة الإنجليزية. أظهرت النتائج أن الحوافز الداخلية والخارجية لا تعمل بمعزل عن بعضهما البعض. وأيضاً أظهرت النتائج أنه بالرغم من وجود الرغبة في المساهمة فإن أسباب عدم المساهمة قد توجد في ذات الوقت. تفيدنا النتائج بأن المساهم الحر مدفوع للمشاركة في الأنشطة التعليمية لحوافز المتعة والرغبة في التعلم وبالإضافة إلى بعض القيم الأخرى بينما الطالب غالباً ما يكون مدفوع بعوامل الثواب والعقاب في البداية حتى يبدأ في تكوين أسباب الإستمتاع في داخله. أيضا من الضروري توفير مصادر الدعم وأيضا إيجاد دليل لكيفية المساهمة، هذا من شأنه أن يساهم في زيادة فرص مشاركة الطالب والمتعلم الحر في الأنشطة التعليمية مفتوحة المحتوى. يدفعنا هذا البحث لإجراء الدراسات الزمنية التجريبية  longitudinal experimental study لإكتشاف كيف يمكن تصميم الأنشطة التعليمية بشكل يزيد من المساهمات عبر الزمن.

 

الكلمات الدالة:

الويكي wiki ، المساهمات التطوعية عبر الإنترنت Online Volunteering ، المواقع التعليمية المفتوحة Open Educational Resources (OER)، الأنشطة التعليمية عبر المواقع التعليمية المفتوحة Open Content Learning Activities (OCLA)، التعلم الإلكتروني الرسمي وغير الرسمي (التعلم الحر) Formal & Informal e-Learning ، نظرية المحددات الذاتية Self-Determination Theory (SDT)، نظرية رؤية الهدف Goal-Valence Theory (GVT).

 

 

 

Download Article  تحميل البحث   

 

Download Citation  تحميل المرجع

 

 

Cite as: Hanna, A. 2015, ‘Motivating Arabic learners to participate in Open Content Educational Resources (OCER) [in Arabic]’, International Journal of Research in Open Educational Resources, vol. 2, no. 2, pp. 1-11, http://www.researchoerjournal.net/publications/2015/vol_02/no_02/ResearchOER_2(2)_01-11.pdf.